منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا





 
الرئيسيةمركز رفع الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

شاطر | 
 

 نصائح لاصحاب المواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبية انور
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 66
العمر : 28
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2007
: :قائمة الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: نصائح لاصحاب المواقع   الخميس يناير 03, 2008 10:07 pm

نصائح لاصحاب المواقع

40 خطأ تجنبهم تصبح من أعظم مصممى Web Site

--------------------------------------------------------------------------------

مختلف مواقع الإنترنت التى نطالعها باستمرار من حيث الجودة والجاذبية وغير ذلك من عوامل جذب. ومن بين هذه المواقع مواقع حافلة بأخطاء حصرناها فى هذا المقال فى نحو 40 خطأ نتعرض لها حتى يمكنك عزيزى القارئ من تلافيها عند تصميم موقع لك.
تشمل هذه الأخطاء ما يلى:


1-الروابط المقطوعة Broken links

ليس هناك أسوأ من أن تجد نفسك تائها فى موقع ما تحاول التجول بداخله فتجد نفسك فى اللامكان وعلى الاقل تعود حيثما كنت, مما يدل على أن هذا الموقع لا يوجد ربط جيد بين صفحاته,

2-اهمية الوقت Time is Money

تعلم جيدا أن كل دقيقة على الشبكة تكلف الزائرين لموقعك أو إلى أى موقع آخر, فيجب أن تضع هذا فى الحسبان.فإذا كانت صفحتك الرئيسية (Front Page) تستغرق بضع دقائق ليتم تحميلها فلا تنتظر من زائريك أن يكونوا اكثر صبرا. فالوقت يكلف وعملية التحميل فى المواقع الجيدة لا تستغرق سوى ثوان معدودة.


3-عدم وجود علامة ا ل- ALT tag

بعض مستخدمى الشبكة يفضلون غلق الصورImage أثناء تصفحهم للشبكة وذلك لزيادة سرعة التحميل, والبعض الآخر يفضل تصفح كل شىء حتى الصور وذلك بغض النظر عن بطء عملية التحميل, ولهذا فلا يوجد سبب لعدم وضعALT tag .

4 -اختيار الحجم المناسب للصور من خلال الـ- Image editor

إذا كانت لديك خلفية جميلة فى ال- Desktop تعتز بها وتريد أن تضع لك منها بصمة فى الموقع الخاص بك, فمن الخطأ أن تحدد فقط حجم الشكل الذى تريده من خلال علامة ال- Height & Width tags لأن عملية التحميل ستستغرق عشر دقائق. ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أى برنامج Image Editor يوجد لديك.


5-استخدام ال- Animated GIF Background كخلفية لصفحتك

فى ظل التطور الهائل للشبكة أتيحت لك إمكانية استخدام الصور والاشكال كخلفية لصفحتك, وأيضا استخدام ال- Animated GIF من داخل الصفحات.ولكن ذلك قد لا يعمل بشكل جيد وبالتالى قد يؤثر على موقعك. لذا فيجب عليك أن تتوخى الحذر وتتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب.



6- مجموعة الإطارات المتداخلة Nested Frameset

إن وجود الإطارات فى الموقع ليس بالشيء السىء ولكن كثرتها وتداخلها تجعل التجول داخل موقعك شيئا مملا, خاصة إذا شعر المتصفح أنه تاه داخل الموقع ولم يعد يتذكر ماذا يريد بالضبط وبالتالى فعليه أن يعود مرة أخرى للصفحة الرئيسية Front Page.


- علامة تحت الإنشاء Under Construction Sign

أى موقع يعتبر تحت الإنشاء حتى الآن طالما أنك تطور وتعدل فيه وتلغى منه ما تريد, وبالتالى فإذا كان موقعك تحت الإنشاء ولم تنته بعد من كتابة موقعك فأفضل لك أن ألا تكون على ال- Web حتى تنتهى.


8- نص بشكل GIF Text

لأنك اخترت نوع خط الكتابة فى موقعك بشكل كوميدى (ساخر ومضحك) من خلال GIF textفبالتالى ستستغرق الصفحة وقتا طويلا فى التحميل حتى تتم عملية تحويل النص إلى صورة لأنه سوف يتعامل معه كصورةImage . ومهما كانت درجة الفكاهة فى نوع الخط الذى تستخدمه, فإنها ستصبح عملية ممللة ومضيعة للوقت.


9- تضارب الألوان Clashing Colours

أن تختار ألوانا متناسقة وجذابة للعين وتجنب استخدام الأحمر والأخضر معا فى ال- Foreground وال- Background لأنه بقدر ما تهتم بكل جزئية صغيرة بقدر ما تضفى صفة الجمال على موقعك وخاصة الواجهة Interface, لأنها التى تزود الزائرين بكل ما يحتاجونه بدقة واتساق. ولهذا ننصحك بألا تمحو ال- Toolbars وال- Menu ما لم يكن لديك أسباب قوية مثل عرض جزء من Digital Art أو شيء رقمى أو ما شابه ذلك.



10- إعادة ضبط المتصفح Browser

إذا أردت ان تضايق زائريك فلا يوجد أسهل من ذلك, فقط كل ما عليك هو أن تكتب رسالة من خلال نص كشفى للمتصفح Browser Detection ****** يخبر زائريك بأن عليهم تطوير Upgrade المتصفح وعندما تجد موقعا ما يخبرك أن عليك إعادة ضبط حجم المتصفح لديك أو ال-Resolution للشاشة, فأعلم جيدا أن هذا الموقع ليس لديه الكثير لكى يعطيه لك. فيجب أن يعمل موقعك بحجم واحد لل- Browser يناسب الجميع One Size Fits All.


11- الخط الأحمق Font Follies

يجب أن يتضمن موقعك إمكانية تغيير نوع الخط وحجمه Font وذلك لكى يتناسب مع إمكانات زائريك من حيث الشاشة Monitor أو حسب قدرة رؤية العين, فذلك أفضل بكثير من وضع ال-Font على وضع واحد (الأساسى) Default والذى قد لا يتناسب مع كل المستخدمين.


12- أعلام ورايات

فى سباق السيارات ترى إعلانات وأعلام ورايات كثيرة ومتنوعة وأغلبها يكون على السيارت نفسها. حاول بقدر الإمكان ألا تجعل موقعك هكذا وذلك حتى لا تفقد ثقة زائريك.


13- النوافذ المقذوفة Pop-up Windows

بعض مصممى صفحات ال- Web يحاولون جذب الإنتباه بأى شكل وبأية طريقة ويفعلون كل ما فى وسعهم. لذلك هم يعملون على تصميم موقعهم من خلال النوافذ المقذوفةPop- Up Window التى تملأ الشاشة عليك ولا تستطيع الفرار منها, وهذا الأسلوب غير مقبول من أغلب مستخدمى الشبكة.



14-لوحة إدخال الموسيقى ذات النغمة الواحدة Monotonous Midi

من الأساليب الأنيقة أن تضيف مؤثرات صوتية لموقعك, وذلك بدون استهلاك وتطويل فى عملية التحميل, والأهم من هذا أن تراعى ألا تكون هذه المؤثرات ذات نغمة واحدة مملة ورتيبة.


15- الجداول المكدسة Overstacked Tables

فى كل مرة يرى ال- Browser جداول HTML Tables فهو يتوقف برهة لكى يحسب إلى أين سوف تسير الأمور من خلال هذه الجداول المكدسة ولهذا فإن المواقع التى تحتوى على جداول من خلال جداول أخرى تأخذ وقتا أطول مما يكون مملا.


16- خطأ استخدام العلامات الفوقية Meta Tag

كما نعلم جميعا إننا نقوم بتشغيل البحث الاستفسارى Search Query فقط لكى نتأكد من أننا وصلنا لأعلى مستوى من الربط Link ولكن من الأساليب القديمة (الكلاسيكية ) للشبكة تحميل صفحاتك مع العلامات الفوقية Meta Tag لأن ذلك يؤثر ويشوش على ديناميكية عملية البحث وسرعتها.


17- عدم تقليد الآخرين

هناك اعتقاد متناقض وخاطئ فى نفس الوقت وهو أنه لكى يكون موقعك بارزا ومتميزا فإن عليك أن تكون شبه الآخرين. ونحن نقول لا, فمثلا أنت لا تحتاج أن تنشئ فى موقعك قناة للبحث Search لأن كل مستخدم يعرف ما يريد وإذا أراد أن يستخدم مثلا Yahoo فى البحث فلن يتردد فى ذلك, ولن يستخدم ال- Search المقلد فى موقعك.


- الشكل الجمالى

يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالى وتنسيق الموقع على حساب المضمون و المحتوى, فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام برسومات ال- Flash Animatiom والتى تستغرق وقتا طويلا فى عملية التحميل مما يجعلها مملة. وكل ما عليك فعله هو قراءة عبارة"من فضلك انتظر حتى تتم عملية التحميل please Wait While Loading Site


19- الادوات الرسومية المتناقضة Inconsistent Widgetry

تعرف ال- Buttons, Boxes بأنها أدوات رسومية Widgetsوذلك لكى تجعل واجهة ال- PC ذات الأشكال والرسومات تعمل بشكل جيد ومألوف. ولهذا فمن الدهشة أن ترى بعض المصممين يعطون لمواقعهم شكلا غريبا واحساسا غريبا, قد يوحى بالتكبر داخل الموقع .

أيضا لماذا يجب عليك وضع مثل هذه الدقات ال-Tickers الشبيهة بدقات الساعة والتى تظهر بشكل أفقى على الشاشة, فى حين أنه يمكنك وضع كل رؤوس العناوين المتدفقة لتلك البرامج الصغيرة المدمجة Scrollingheadline Applets ككائنات فى وثائق النصوص المتشعبة HTML وذلك من خلال علامة ال- . Tag


20- عدم استخدام اللون الأزرق بكثرة مع النصوص

لقد تعودنا جميعا منذ فترة أن كل النصوص فى الارتباط التشعبىhyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط, وهذا يعتبر من المفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها, ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فى صفحاتك وأيضا جسم النص body Text بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدة عن الحد وأيضا الخلفية ذات البهرجة وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عن أشكال جمالية مزخرفة وخلفيات مبهرجة بالشكل الذى يجذب العين, ويحولها عن الاهتمام بمضمون الموقع.

21 - وصلات ال- Navigation Link

لماذا تجعل العثور على وصلة ال- Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بال- java أو أى Flash Animation وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا.

إن فائدة ال- Navigation Link تكمن فى وضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكد جيدا من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر, لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء, أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك, ولنأخذ الموقع الخاص كمثال على ذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

فبمجرد دخولك الموقع ترى مثالا كلاسيكىا لما يسمى بالمتصفح اللغز (السر) Mystery Meat Navigation وسوف يخبرك الموقع أن عليك ان تضغط Enter لكى تتجول بداخله, ولكنه ليس بهذه السهولة, فيجب عليك أن تمر بالماوس عدة مرات فوق أجزاء معينة من النص وبحساسية شديدة جدا.

22 - سهولة كتابة عناوين ال- URL

إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدون على الذاكرة بشكل أكبر من اعتمادهم على ال- PC الخاص بهم, فلماذا نصعب عليهم الأمور ولا نسهلها, لماذا نكتب اسماء ال- URLs بشكل معقد? ولماذا نكتب مثلا my_ new_ home _ page. Html فى حين انه يمكن ان نكتب home.html.


23- الصفحات المختفية

لا تعتقد انك بمجرد أن تمحو Remove صفحة من صفحات موقعك يعنى اختفاؤها تماما, لأنك بمجرد ان تقوم بعمل بحث استفسارى Search Query فسوف تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى.


24- الاشكال ذات الوزن الزائد Overweight Images

إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيدا تدل على مصمم غير مهتم, هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجم ليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليته الألوان Reducing Colour, Pallet of Gifs


25-نص بخط صغير جدا Tiny Text

إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه, فهذا يعنى أن المصمم لم يكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته, مع إن جسم النص Body Text يعتبر من الجزئيات التى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.




26- التنسيق الجيد للنصوص داخل الموقع

مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعك هاما ومفيدا, فبجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافات كافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاما محشورا فى مساحة ضيقة, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.


27 -البرامج المدمجة غير الضرورية Unecessary Applets

حينما تضع برامج مدمجة وكائنات من ال- Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكة ومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن لل- Java مميزات عديدة ولكن ليس دائما, فلها أيضا بعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا سقوط متقطع للمتصفح Intermittent Browser Crashes ولكننا لا ننكر الشكل الجميل الذى تقدمه لنا Java.


28- عدم الانسياق وراء جماليات الجافا

تقريبا هو نفس التحذير السابق لمستخم ال- Java بكثرة والذى يهتم بالشكل الجمالى ويغفل اشياء اخرى هامة, مثل الرايات والعلامات المتحركة امامك على ال-Status Bar بشكل مستمر وأيضا صناديق التحذيرات Alert Boxes التى تظهر أمامك أيضا باستمرار فهى فعلا مملة .

--------------------------------------------------------------------------------

أحيانا تواجه مشكلة وجود حواف متعرجة فى الصفحة التى تحتوى أشكالا ورسومات بجانب النص وهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة فى التصميم وذلك لأن المصمم قد نسى تماما أن يختار أمرا ضد شرشرة الحواف anti- Aliasing وأيضا أمر آخر لضبط ألوان الخلفية .Background


30- استخدام عداد للزائرين بدون داع

بعض المواقع تستخدم التقنية الحديثة فى التصميم بشكل ساخر, اقرب مايكون إلى البهرجة غير الهادفة, والتى تستغرق وقتا طويلا جدا فى التحميل, مثال على ذلك المواقع التى تنشئ عدادا خاصا يذكرك بأن عدد الذين زاروا هذا الموقع حوالى 123456789 زائرا مثلا .



31- معلومات قد عفا عليها الزمن Out -of - Date Content

إذا لم تكن تنوى أن تضيف وتعدل فى محتوى صفحاتك وذلك بشكل دورى ومنتظم, فهذا سوف يفقدك ثقة زائريك وسوف يجعلك أكثر إحراجا خاصة إذا كان موقعك يتضمن معلومات أن آخر تعديل للصفحات قد تم مثلا فى يناير عام 1988.


32- يجب أن يتضمن موقعك جديدا Whats New ?

إذا لم يكن لديك اخبار جديدة, فهذه تعد أخبارا سيئة No News is Bad News العالم كله يبحث عن الجديد دائما وينتظر الكثير من الأخبار الجديدة من شبكة الإنترنت ولذا فإن لم تطلعه أنت بالجديد, فبالضرورة سيحاول البحث عن الجديد فى أى موقع آخر ولهذا يجب ان يتضمن موقعك Whats New كل جديد.


33- وضع نهايات غير مميتة لصفحتك Dead End Page

إن فكرة الشبكة The Webبنيت أساسا على القدرة على الربط بين المواقع والصفحات, فلماذا تنشئ صفحة تنتهى بالنهاية المميتة dead - End Page والتى لا تستطيع من خلالها أن تذهب إلى أى مكان, أو حتى على الاقل تمكنك من الذهاب الى ال- Front Page لماذا تجبر المستخدمين دائما على استخدام Back Button فى موقعك.


34- سرقة وظائف الزر الأيمن للماوس Right Click Robbery

بعض مصممى الصفحات عن طريق ال-Java لا يمكنون المستخدمين من استخدام ال- Right Button Click وبالتالى لن يستطيعوا أداء أى وظيفة من خلاله داخل هذا الموقع, ومثال على ذلك عدم القدرة على حفظ أى صفحة تريدها من الموقع فى ال- Hard Drive وما شابه ذلك.


35- تعدد صفحات موقعك

إذا لم يستطع المستخدمون أن يجدوا صفحات ما فى موقعك (هذا يحدث احيانا فى المواقع الكبيرة) فالأجدر بك ان تضع لهم خريطة لموقعك Site Map توضح لهم المحتويات التى تقدمها لهم الصفحات المخفية.


36- لا تحول زائريك إلى مواقع أخرى بدون تصفح صفحاتك بشكل جيد

أن يكون موقعك مرتبطا بمواقع أخرى هذا ليس معناه أن تقوم بتحويل المستخدمين إلى هذه المواقع الأخرى فورا ولا يهم ما يوجد فى موقعك من محتوى وهذا يحدث غالبا فى المواقع التجارية Commercial Sites


37- لا تنسب معلومات بمواقع أخرى لنفسك

إن عملية الانتحالPlagiarism على الشبكة ليست بالأمر العسير, ولكن نؤكد إن وجود معلومات على الشبكة فى موقع ما لا يعطيك الحق فى أن تنسبها إلى نفسك وباسمك فيجب أن تكون أمينا وتكتب اسم الموقع المصدر وذلك حتى لا يفقد المستخدمون ثقتهم فى موقعك.


38- البرمجيات الملحقة المزعجة Pesky Plug-ins

أن تجبر المستخدمين أن على تحميل plug-ins لكى يتمكنوا من تصفح موقعك فهذه هى أسهل طريقة تجعلهم يذهبون ولا يأتون مرة أخرى إليك, وإن كان لابد من هذا فعليك ان تطلب ذلك بأسلوب يحمل الكثير من الأدب واللطف.


39- الثروات الدفينة Buried Treasures

إذا كان على الزائرين لموقعك أن يبحثوا ويتجولوا لكى يجدوا افضل ما لديك فان هذا يعتبر أمرا مملا للغاية وسوف تجعلهم يتجنبون موقعك فى المرات القادمة.


40- توفر وسيلة اتصال بك على موقعك

فى النهاية يجب أن يكون لموقعك أى طريقة للاتصال بك, فنحن لا نتخيل وجود موقع على الشبكة بدون E-mail للمؤلف مثلا. فلا تجعل موقعك يقال عليه أنه موقع Out Of Touch Authors.


هذه نصيحتي لمن اراد ان يصبح من اعظم مصممي مواقع الويب .. فكن احدهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح لاصحاب المواقع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: منتدى الكمبيوتر والتصاميم :: منتدي الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: