منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا





 
الرئيسيةمركز رفع الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

شاطر | 
 

 أضواء مرور ذكية تحل مشاكل زحام السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظلال انسان
مشرف منتدى العمارة
مشرف منتدى العمارة


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 5314
العمر : 27
نقاط : 5421
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
: :قائمة الأوسمة : :


مُساهمةموضوع: أضواء مرور ذكية تحل مشاكل زحام السيارات   الخميس مايو 29, 2014 2:06 am

[size=18]
تمكن باحثون في مدينة تورونتو الكندية من تصميم نظام لأضواء المرور "الذكية"، تتمثل فكرته في مواءمة إشارات المرور الحمراء والخضراء مع التدفق الفعلي للمرور وخفض أوقات الانتظار لسائقي السيارات.

يذكر أن العلماء تمكنوا حتى الآن من تحقيق الاستفادة القصوى من أضواء المرور الفردية لكن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى حل الاختناقات المرورية في التقاطعات والتي تمتد لمسافات طويلة على الطرق وتستخدم أضواء المرور نظاماً يعرف بـ "مارلن - إيه تي إس سي"، الذي يعتمد على نظرية الألعاب ولوغاريتمات الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار في الطرق.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن هذا النظام يسمح لأجهزة التحكم في إشارات المرور، المستخدم فيها الإنسان الآلي، بـ "تعلم" كيفية المواءمة مع أنماط المرور المحلية.

وقال أستاذ الهندسة المدنية، ومدير مركز نظم النقل الذكية بجامعة تورونتو، البروفيسور باهر عبد الحي إن "أضواء المرور تتعلم أن تكون ذكية، بنفس الطريقة التي يتعلم بها الطفل الرضيع المشي".

يذكر أن العلماء تمكنوا حتى الآن من تحقيق الاستفادة القصوى من أضواء المرور الفردية، لكن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى حل الاختناقات المرورية في التقاطعات والتي تمتد لمسافات طويلة على الطرق.

وعن طريق تمكين أضواء المرور من أن تضبط ديناميكياً فترات الضوء الأخضر والضوء الأحمر بنفسها - حسب التدفق الفعلي للمرور - يمكن توفير مليارات الدولارات من خلال تقليل الوقت المهدر وخفض الانبعاثات الكربونية.
[/size]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أضواء مرور ذكية تحل مشاكل زحام السيارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: جديد العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: