منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا





 
الرئيسيةمركز رفع الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

شاطر | 
 

 جزيرة سقطرى اليمنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال داوود
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

كيف تعرفت علينا : هااه
الكــلــيــة : كلية المجتمع - صنعاء
القسم ( التخصص ) : هندسة كمبيوتر
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : اولى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 591
العمر : 26
الدوله : اليمن - صنعاء
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مبورد
نقاط : 761
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: جزيرة سقطرى اليمنية   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:01 pm

الموقــع

شرق خليج عدن بين خطي عرض (12.18ْ – 12.24ْ) شمال خط الاستواء وخطي طول (53.19ْ – 54.33ْ) شرق غرينتش وتبعد (480 كم) عن رأس فرتك في محافظة المهرة كأقرب نقطة في الساحل اليمني (300 ميلاً) كما تبـعـد عـن محافظة عدن بحـوالـي (553 ميلاً).
[عدل] الجزر

يضم الأرخبيل جزر عبد الكوري وسمحة ودرسة.
الســكان

بلغ عدد سكان جزيرة سقطرى وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 1994م حوالي (65.514) نسمة وبلغ 135020 عام 2004

وتعود اصول سكان جزيرة سقطرى إلى مهرة بن حيدان كما جاء في كتاب لسان اليمن للهمداني وهناك بعض العشائر يعود اصلها إلى سلطنه عمان وسواحل الإمارات.

وكانت جزيرة سقطرى عاصمة للسلطنة المهريه إلى عام 1967 حيث سقطت بيد افراد من الجبهه القوميه القادمه من اليمن وانضمت إلى اليمن الجنوبي ثم إلى اليمن الموحد. يعتمد سكان الجزيرة على اهلهم وذويهم المغتربيين في دولة الإمارات العربية المتحده ودولة قطر كما يعتمد بعض سكان بادية سقطرى على رعي المواشي الابل والابقار والاغنام ويعتمد سكان سواحل سقطرى على الصيد.
التضاريس

تتوزع تضاريس الجزيرة بين جبال وسهول وهضاب وأودية وخلجان وذلك كما يلي:
الهضبة الوسطى

تشغل هذه الهضبة معظم مساحة الجزيرة وتطل على السهول الساحلية بشكل متدرج في الانخفاض ويقسمها وادي (دي عزرو) إلى قسمين رئيسين هما:

الهضبة الشرقية
الهضبة الغربية.

السهول الساحلية الشمالية
(سهل حديبو) وتتوزع في مناطق متفرقة مثل : - سهول رأس مذهن – وسهول وادي درباعه ووادي طوعن. - سهول حديبو.
السهول الساحلية الجنوبية

(سهل نوجد) وتتوزع إلى الآتي:

سهول وادي ديفعرهو
سهل واادي ديعزرهو

السهل الساحلي الجنوبي لجبال قطرية

و هو ما يسمى بسهل نوجد وسهل قعرة، وتمتد هذه السهول من جنوب رأس مومي في شرق الجزيرة حتى رأس شوعب غرباً، وتغطي هذه السهول التربة الغنية الصالحة للزراعة بينما تنتشر الكثبان الرملية الناعمة قرب الساحل. …
الجبال

تتوزع الجبال في جهات متفرقة من سطح الهضبة الوسطى، وأهمها سلسلة جبال حجهر، وأعلى قمة فيها يبلغ ارتفاعها (1505 مترات)، وتمتد هذه السلسلة من الجبال من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي لمسافة (24 كم) تقريباً، ويزداد ارتفاعها في الوسط والشرق وتضيق وتنخفض في الغرب، كما توجد عــدد من الجبال الأخرى أهمها جبال فالج إلى الشرق، أعلى قمة فيها (640 متراً)، وجبال قولهل إلى الجنوب الغربي أعلى قمة فيها (978 متراً)، وجبال كدح في الجنوب حيـث يـبـلغ ارتفاعها (699 متراً)، وجبال قطرية في الجنوب أيضـاً يبلـغ ارتفاعها (560 متراً)، وهناك أيضاً جبل طيد بعة الذي يرتفع (550 متراً)، وجبل زوله وجبل عيفة وجبل خيرها الذي يرتفع (1394 متراً)، بالإضافة إلى جبل قاطن الذي يرتفــع (800 متر)، وجـبـل فـادهن يعلو بارتفاع (778 متراً)، وجبل قيرخ بارتـفــاع (660 متراً)..
الوديان

يوجد في جزيرة سوقطرة عدد كبير من الأودية، وتتخذ مسارات واتجاهات عدة بحسب تأثيرات السطح وهي كما يلي:

الوديان التي تصب شمال الجزيرة في البحر الواقعة إلى الشرق من مدينة حديبو، وتتميز بأحواضها الصغيرة وقصر مجاريها حيث لا تتعدى مسافة (7 كم) تقريباً، وهي ذات تصريف كبير نظراً لاستمرار جريان المياه فيها على مدار العام مثل: وادي دانجهن، وادي حشرة، وادي دنية، وادي درابعة، وادي طوعق.
الوديان التي تصب في الشمال الغربي الواقعة إلى الشمال من جبل فادهن مطلو مثل: وادي دوعهر، وادي عامدهن، وادي جعلعل، وادي ديمجت وادي فرحة.
وديان الجنوب : التي تصب جنوب الجزيرة والواقعة إلى الشرق من جبل قرية وهي وديان ذات مجاري طويلة وأحواض متسعة وذات تصريف أكبر من الأودية الشمالية نظراً لغزارة الأمطار الصيفية التي تسقط على السفوح الجنوبية وخاصة في سهل نوجد مما أدى إلى توفر المياه فيها بالإضافة إلى عدم تعرض هذا السهل للرياح الشديدة حيث خلق ظروفاً مواتية لظهور نشاط زراعي محدودة، مثل: وادي ستريو، وادي تريفرز، وادي ريشي، وادي عسرة، شبهون، وادي فاقه. وتنتهي هذه الوديان عند حافة الهضبة، وتصب في السهل الساحلي الجنوبي، أما الوديان التي تصل مصباتها إلى البحر فهي وادي سهوب ووادي عسهم، هذا بالإضافة إلى الأودية الفرعية الواقعة بين مجموعة الجبال وتصب وسط الجزيرة.

الرؤوس والخلجان

يوجد في الجزيرة عدد من الروؤس الصخرية حيث يمتد بعضها إلى مياه البحر مثل الروؤس الواقعة في الشمال والشرق أهمها:
رأس مومي
رأس ديدم
رأس مذهن
رأس بوركاتن
رأس عدهو
رأس دي حمري
رأس حولاف
رأس قرقمة
رأس عند
رأس بشارة
رأس سماري
رأس حموهر

بالإضافة إلى الروؤس الواقعة غرب الجزيرة مثل: رأس بادوهن رأس حمرهو، رأس شوعب، أما الروؤس الواقعة جنوب الجزيرة فهي رأس شحن، رأس مطيف، رأس زاحق، رأس قاش، رأس ينن.

توجد مجموعة قليلة من الخلجان في الجزيرة وأهميتها تكمن باستغلالها كموانئ طبيعية وبالذات أثناء تعرض أجزاء من الجزيرة للرياح القوية التي تضرب سهل حديبو والأجزاء الشرقية والغربية ابتدأ من مطلع شهر يونيو حتى أواخر سبتمبر؛ ولذلك تجد السفن ملاذاً آمناً لها في خلجان الجزيرة وهي: خليج بتدرفقه في الشرق بين رأس مومي ورأس ديدم، خليج عنبه تماريدا في الشمال بين رأس قرقمه ورأس عند، خليج بندر قلنسيه في الغرب بين رأس حمرهو ورأس بادوه، خليج شربرب في الغرب بين رأس بادوه ورأس شوعب، خليج أرسل في الجنوب بين رأس مومي ورأس شحن.

المناخ

تتميز الجزيرة بثلاثة مناخات وهي كالتالي:

يسـود الجـزيرة مـنـاخ بحري حار حيث درجة الحرارة العظمى تتراوح بين (26ْ-28ْ) مئوية ودرجات الحرارة الصغرى بين (19ْ - 23ْ) مئوية والمتوسط الحراري السنوي ما بين (29ْ – 27ْ) مئوية حيث يكون معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني/يناير (24ْم) ولشهر يوليو (30مْ) ويعتبر شهرا حزيران/يونيو وتموز/يوليو أكثر ارتفاعاً لدرجة الحرارة وأقل الشهور حرارة هما شهري كانون الأول/ديسمبر، كانون الثاني/يناير، كما تقل معدلات درجة الحرارة كثيراُ في المناطق الجبلية.

المناطق الشرقية تتميز بالجود المعتدل بالبرودة في بعض الأشهر وفي بعضها تكون باردة.

المناطق الغربية أيضاً تتميز بالبرودة ومنها منطقة دكسم المرتفعة حيث تكون هذه المنطقة في الخريف باردة ويتكون فيها الضباب الكثيف. يتراوح معدل الرطوبة النسبية بين 55% في شهر آب/أغسطس و 70% في شهر كانون الثاني/يناير.

تتعرض الجزيرة لرياح شديدة جنوبية غربية تصل ذروتها في مطلع شهر يونيو حتى أواخر شهر آب/أغسطس ثم تبدأ بالانخفاض التدريجي لتصل في بداية تشرين الأول/أكتوبر إلى سرعة عادية عندما تتحول إلى رياح شمالية شرقية عندما تقل سرعتها إلى (10 عقد)، أمَّا الرياح الجنوبية الغربية في شهور يونيو، يوليو، أغسطس، فتكون سرعتها قوية تصل إلى (40 – 50 عقدة)، وقد تصل في بعض الأجزاء من الجزيرة إلى أكثر من (55 عقدة)، ويرافقها حالة اضطراب شديد للبحر.

التقسيم الإداري

تنقسم الجزيرة إدارياً إلى مديريتين هي:

مديرية حديبو.
مديرية قلنسية وعبد الكوري.

وهي تابعة لـ محافظة حضرموت كبرى محافظات الجمهورية اليمنية مساحة.
موقع تراث عالمي

السياحة

تحظى جزيرة سقطرى باهتمام كبير من قبل الحكومة للاستفادة من مخزونها المتنوع ومن خصائصها الطبيعية المتنوعة ومزاياها الاقتصادية، وتشكل مقومات الجذب السياحي في الجزيرة جزءاً من هذا الإطار العام والتي تتحدد بصفة عامة باعتبار الجزيرة متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع حيوي نادر مع الاستفادة من جهود واهتمام عالميين بالحفاظ على جزيرة سقطرى كجوهرة طبيعية، ومن ذلك ما تحظى به من قبل منظمة اليونسكو والهيئات الدولية لحماية البيئة.

الاهتمام الأول ينحصر في برامج تنموية للحفاظ على الجزيرة كمحمية طبيعية في إطار برنامج الإنسان ومحيطه الحيوي وترشيح سوقطرة كمحمية طبيعية تحظى باهتمام إقليمي وعالمي لخدمة البشرية.
الاهتمام الثاني ينحصر في مشروع (حماية التنوع البيولوجي) في الجزيرة والأرخبيل التابع لها.

مقومات الجذب السياحي
الغطاء النباتي: تتميز جزيرة سقطرى بغطاءٍ نباتي وفير حيث تصل الأنواع النباتية فيها إلى حوالي (750 نوعاً) نباتياً بينها مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض، ومن هذه النباتات أشجار الصبر سقطرى وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها، كما يوجد في الجزيرة نباتات نادرة أخرى ومما يلفت نظر الزائر انتشار شجرة " الأمته " بالإضافة إلى غابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة أهمها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام حيث تشكل بساطاً سندسياً أخضر مع زرقة البحر المحيط بالجزيرة لوحة فنية رائعة.

وتستطيع الزيارة عبر الإنترنت عن طريق socotra.info لتجد كافة المعلومات والصور الجميلة والخارطة السياحية.

الطيور: طيور سقطرى متعددة الأنواع بحيث تشكل أحد معالم بيئة التنوع في الطبيعة ومشاهدة أنواع الطيور ليس بالأمر الصعب فهي تطير بالقرب من الزائر وفوق الأشجار وفي مياه البحر المحيطة بالجزيرة وفي الوديان ويسمع الزائر أصواتها الجميلة والمتنوعة أينما تحرك. وهناك نوع الطيور يحل بجانب الزائر إذا قرر الاستراحة في مكان ما وتناول الطعام ورمى بمخلفاته فإنه سرعان ما يلتهم تلك المخلفات ولذلك يطـلـق الأهـالـي عـلـى هـذا النـوع مـن الطـيور " بالمنظف " أو " البلدية "وبالتسمية السقطرية له يسمى سوعيده. ويعتقد أنه يوجد في الجزيرة (105 نوعاً) من أنواع الطيور و(30 نوعاً) منها تتكاثر في الجزيرة كما تحتوي الجزيرة على نسبة عالية من الطيور المستوطنة. وتعمل جمعية حماية الطيور باليمن إلى الإسراع بأجراء الدراسات والتغطية المسحية للجزيرة لتسهيل وضع الخرائط عن توزيع الطيور ومواقع تكاثرها بالعلاقة مع بيئاتها الطبيعية كما تعمل على تحديد المزيد من المواقع الهامة للطيور في الجزيرة من أجل حمايتها.

الكهوف والمغارات :تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتشكلت تلك المغارات بفعل عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل " جيومائية " حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف بالإضافة إلى أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى، ومعظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان، ومنها يمارسون حياتهم الطبيعية المعتادة، وأهمها عموماً مغارة " دي جب " في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً، ويتسع لعدد من الأسر، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دخولاً وخروجاً دون عناء، وتبعد مغارة دي جب عن مركز حديبو بمسافة (75 كيلو متراً).

هناك مفهوم خاطئ اخر لدى الكثير من الناس وخصوصا من لا يعرف سقطرى وطبيعة اهلها حيث يقال ان الكهوف أحد إنماط السكن للإنسان السقطري والحقيقة هي ان هنالك بعض من الناس الذين يبحثون عن العشب لانعامهم وخصوصا البقر والغنم في اوقات القحط أو يئون اغنامهم وابقارهم فيها في فترات نزول الأمطار الغزيره ويسكنون في هذه الكهوف لفترات مؤقته لا غير على حسب فترة القحط وبعدها يرجعون إلى سكنهم الاصلي اي مناطقهم أو قراهم ويشار أيضا ان الرعاه من سكان سقطرى يستخدمون الكهوف لنفس الغرض السابق.

الشواطئ: تمتد شواطئ الجزيرة مسافة (300 ميل) ولها خصائص فريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية حيث تبدو للزائر كأنها أكوام من محصول القطن ومعظمها مظللة بأشجار النخيل. تطل على مياه البحر الخالي من عوامل التلوث حيث تشاهد أنواع الأسماك تسبح فيها، وجميعها مواقع مثلى للاستجمام والغوص بعد توفر خدمات البنية الأساسية في الجزيرة وتهيئة تلك الشواطئ بالخدمات السياحية، كما تحتوي مياه الشواطئ على أحياء مائية عديدة ونادرة منها السلاحف المتنوعة الأشكال مثل السلاحف الخضراء الكبيرة الحجم. بالإضافة إلى الشعب المرجانية واللؤلؤ الذي اشتهرت به جزيرة سوقطرة منذ العصور التاريخية القديمة. خامساً : الشلالات : يوجد في جزيرة سوقطرة عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو حيث يبعد عن المركز بمسافة (6 كم) فقط، وكذلك شلالات حالة، ومومي، وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام. وبصورة عامة : إن تنشيط الحركة السياحية إلى جزيرة سوقطرة بحاجة إلى توفير خدمات البنية الأساسية في عموم مناطق الجذب السياحي وبالتالي توفير الخدمات السياحية المساعدة في إطار الخطة المتكاملة لحماية مناطق المحميات الطبيعية.

يوجد في جزيرة سقطرى ثلاث فنادق فقط وهذا يدل على أن الحكومه لاتستثمرها ولايوجد مستثمرون يمنيون

صور للجزيرة

( صور لكهف حالة )









[img][/img][img][/img]






دكسم


قلنسية


نوجد


عرعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال داوود
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

كيف تعرفت علينا : هااه
الكــلــيــة : كلية المجتمع - صنعاء
القسم ( التخصص ) : هندسة كمبيوتر
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : اولى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 591
العمر : 26
الدوله : اليمن - صنعاء
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مبورد
نقاط : 761
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:06 pm

صور للجزيرة



















































ما رأيكم بالروووووووووعة .. سبحان الخالق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال داوود
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

كيف تعرفت علينا : هااه
الكــلــيــة : كلية المجتمع - صنعاء
القسم ( التخصص ) : هندسة كمبيوتر
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : اولى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 591
العمر : 26
الدوله : اليمن - صنعاء
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مبورد
نقاط : 761
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:12 pm

ما قدرت اوقف وانا ابحث عن الصور ^_^



جبال الجزيرة الخضراء










اشجار دم الأخوين






نوع من انواع السرطان نادر لايوجد الاعلى هذه الجزيرة فقط



صورة لشجرة نادرة لايوجد منها بالعالم الا على هذه الجزيرة وتعيش على المياه المالحة بالقرب من الساحل









صورة لساحل الدلافين واشتهر بكثرة الدلافين فيها







صورة لطائر السعيد ولايوجد هذا النوع الا على هذه الجزيرة



مياه عذبة ونقية جدا







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال داوود
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

كيف تعرفت علينا : هااه
الكــلــيــة : كلية المجتمع - صنعاء
القسم ( التخصص ) : هندسة كمبيوتر
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : اولى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 591
العمر : 26
الدوله : اليمن - صنعاء
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مبورد
نقاط : 761
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 6:22 pm

[size=16] سقطرى او جزيرة السعادة كما يقول عنها البعض و هي أكبر الجزر اليمنية ، تقع في أرخبيل سقطرى
في البحر العربي المتصل بالمحيط الهندي ، ويتحدد موقعها في نهاية خليج
عدن وبمواجهة الساحل الإفريقي على مدخل المحيط الهندي ، وهي واحدة من أهم
المحميات الطبيعية الكونية التي تتميز بالتنوع الحيوي وفن العادات
والتقاليد واللغة والتركيبة السكانية ، وقد تم الإعلان العام 1999 ، عن
إختيارها كمحمية طبيعية علاوه على ان موقعها جعلها تتمتع بأهمية
جيوبوليتكية .



...
ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية الى بداية ازدهارها نشاط الطريق التاريخي القديم الشهير بطريق اللبان إذ كانت الجزيرة أحد الاماكن الرئيسية لإنتاج تلك السلع.
((صورة شجرة اللبان))

...
يتمتع أرخبيل سقطرى بتنوع حيوي فريد حيث يتميز بنباتاته المتنوعة والمتعددة فقد سجلت الدراسات احتواء سقطرى على نحو 850 نوعا من النبات منها 293 نوعا مستوطنا ونادرا تنفرد بها سقطرى عن باقي مناطق العالم إذ يعتبرها العلماء والباحثون في مجالات الطبيعة والبيئة بأنها تحتضن اكبر تجمع للتنوع النباتي في العالم.
من أبرز أنواع النباتات النادرة والطبية التي تزخر بها جزيرة سقطرى
شجرة (دم الأخوين) المعروفة علميا باسم Dragon Tree Blood وشجرة (امتة)
المعروفة علمياً باسم Euphorbia Arbuscula وشجرة (سيرو) المعروفة علمياً
باسم Jatropha Uni cortata وتنتشر شجرة الاسفد بشكل واسع في الجزيرة التي تشكل احد ابرز معالم الأرخبيل وتتميز بجدعها الضخم والأوراق ذات الشكل النجمي إضافة إلى ذلك تتواجد في الجزيرة أشجار البخور ونبتة الصبر.

.


...
أما بالنسبة للحشرات فقد ذكر أعضاء البعثة الفرنسية أن أرخبيل سقطرى
يتميز بحشرات لا توجد إلا به منها الفراشات مثل فراشات النهار والتي يوجد
منها نحو 15 نوعاً مستوطناً إضافة الى60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد
100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها لا يوجد إلا في سقطرى.


...
بالنسبة للزواحف، يوجد في سقطرى العديد من السحالي النادرة ذات الأحجام الصغيرة والكبيرة وكذا الثعابين والعقارب منها أنواع سامة تشكل خطورة على الإنسان.
...
وأيضا يوجد فيها الدلافين
التي تقوم باستعراضات بديعة على سواحل الأرخبيل كما توجد أنواع متعددة من
أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري

....
ومن الأحياء المائية البحرية
الأخرى يوجد هناك نحو 60 نوعا من الإسفنجات إضافة إلى أنواع أخرى من
الصدفيات والأحياء البحرية المائية الأخرى والتي تلعب دوراً مهماً في
عملية التوازن البيئي كما أن أنواعا من الإسفنجات المائية لها خصائص حيوية
تتسم بالتأثير القاتل لأنواع من البكتيريا الضارة وهذا يعني انه بالإمكان
استغلالها في الصناعات الدوائية.

أما ما يتعلق بالطحالب والهوائم النباتية فيوجد نحو 15 نوعا منها 6 أنواع سامة. كما تعتبر أعماق البحر في أرخبيل سقطرى غنية بالشعاب المرجانية التي اكتشف الباحثين بأنها لا تزال تحتفظ بالخصائص الطبيعية الخالصة.



















بس يكفيكم الباقي بالتفرجهن لحالي ^_^
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى العمر
عضو فضي
عضو فضي
avatar

كيف تعرفت علينا : .................
الكــلــيــة : ................
القسم ( التخصص ) : .................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1451
العمر : 25
الدوله : اليمن
المزاج : على حسب المزاج
نقاط : 1555
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأربعاء ديسمبر 07, 2011 8:55 pm

شكرا على هذا الموضوع الثري

واكثر من الرؤؤؤؤؤؤعه ووواااووو ياسلاااام

سلمت الاختيار اخي بلال

والان جزيرة سقطرى تعتبر متحفا للتاريخ الطبيعي
بما تحتوية بيولوجي نادر

تقبل مروري





انا شخصية
.
البعض يكرهني .....
البعض يسئال عني ....
...البعض يراني غير مهم......
البعض يراني مهم في حياته ....
... والبعض يراني متواضعا ....
انا اعشق شخصيتي هذه ....
فلم تشقي امي تسعه اشهر لأخرج لعبه سهله بأيدي أناس لا يستحقوا اهتمامي.....

لايهمني من تكلم وراء ظهري.....
فأنا يكفيني أنه يخرس عندما يلمح قدمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف داوود
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الكــلــيــة : كلية العلوم
القسم ( التخصص ) : علوم الارض والبيئة
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 222
العمر : 31
الدوله : اليمن
المزاج : رايق
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
: :قائمة الأوسمة : :

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   السبت ديسمبر 10, 2011 8:03 pm

ياسلام

ما اعتقدش ان هذه باليمن

صور قمة الروعه

يعطيك الف عافية بلال على الموضوع الجميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
avatar

كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 29
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :




بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأحد ديسمبر 11, 2011 7:03 am



ياسلاااااااااااااااااااااااام صور قمه في الجمال والروعه

والتقرير كان ممتع وحوى الكثير من المعلومات الجميله

يعطيك الف عافيه اخي بلال على ماقدمت

دمت بكل الخير






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال داوود
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

كيف تعرفت علينا : هااه
الكــلــيــة : كلية المجتمع - صنعاء
القسم ( التخصص ) : هندسة كمبيوتر
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : اولى
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 591
العمر : 26
الدوله : اليمن - صنعاء
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مبورد
نقاط : 761
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 4:29 am

شووكرا لكم جميعاً

نورتم الصفحة .. يعطيكم الف عافية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
avatar

كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 31
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 5:03 am

موضوع رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

والصور حلااااااااااااااااااااااااااااااا حلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ما في ولا اروع

بس لفت نظري شيء بهي الصورة





يعني كيف جبل وبعدين رمل وبعدين سهل ؟؟؟؟


انا لله وانا اليه راجعون 

رحمة الله عليك يا علي 

ان غبت من دنيانا فلن تغيب عن قلوبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا وجنوني
مشرف منتدى رياضيات حاسوب
مشرف منتدى رياضيات حاسوب
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1035
العمر : 27
الدوله : .قلوب أحبابي.
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : متغير المزاج
نقاط : 1286
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :


مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأحد أبريل 15, 2012 2:16 am

ياسلاااااااااااااااام سلمت يداك خوي والله صور حلوه
ومارح ابخل عليكم رح اجيب كمان صور
....

















...............................................................................................................

...................................
..................



..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسرالسياغي
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3650
العمر : 35
الدوله : Yemen - Ibb
المزاج : Good
نقاط : 3806
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة سقطرى اليمنية   الأربعاء مايو 16, 2012 6:59 pm

ماشاء الله رووووووووووووووووووعه

تسلم ياغالي على المعلومات الرائعه


مـن آصـعـب دروس الـحـيـاة آن يـتـعـلـم الإنـسـان كـيـف يـقـول ....
:
:
.
وداعــــاً .....!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جزيرة سقطرى اليمنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: منتدى الموروث الشعبي :: منتدى المعالم الاثرية والسياحية-
انتقل الى: